Thursday, May 22, 2014

موقع eBay يطلب من المستخدمين تغيير كلمات المرور بعد عملية اختراق


أبلغت شركة “إي باي” eBay جميع مستخدمي موقع التجارة الإلكترونية التابع لها بوجوب تغيير كلمات المرور الخاصة بهم بعد اكتشاف تعرضها لهجوم إلكتروني أسفر عن سرقة إحدى قواعد البيانات الخاصة بها.

وقالت الشركة إن سرقة قاعدة البيانات جرت بين نهاية شهر شباط/فبراير وبداية شهر آذار/مارس الماضيين، ومن بين البيانات المسروقة كانت كلمات مرور مشفرة وبعض المعلومات الأخرى من غير المالية.

ومع أنها أكدت عدم تعرض أي من حسابات مستخدميها لوصول غير مصرح به، قالت إي باي إن تغيير كلمات المرور يعد الممارسة الأفضل في هذه الحالة، كما أنه سيساعد في تحسين أمان مستخدمي موقع إي باي.

وتملك شركة إي باي، التي تتخذ من ولاية كاليفورنيا الأمريكية مقرًا لها أكثر من 128 مليون مستخدم نشط، وتمثل تجارتها ما قيمته 212 مليار دولار في مختلف الأسواق والخدمات الأخرى، وذلك في عام 2013.

وفي منشور لها على موقعها، قالت إي باي إن المهاجمين الإلكترونيين تمكنوا من الوصول إلى قاعدة البيانات بعد الحصول على عدد صغير من معلومات الدخول الخاصة بعدد من موظفيها، ما سمح لهم بالوصول إلى أنظمتها. وأضافت  أن “قاعدة البيانات المسروقة تشتمل على أسماء وكلمات المرور المشفرة، وعناوين البريد الإلكتروني، والعناوين وأرقام الهواتف وتواريخ الميلاد الخاصة بمستخدمي الموقع”.

وقالت أيضًا “على كل حال، لم تحتوي قاعدة البيانات المسروقة على أي معلومات مالية أو معلومات وصول شخصية أخرى”.

وقالت إي باي التي تملك خدمة المعاملات المالية “باي باي”، إن بيانات الأخيرة تُخزن في مكان منفصل ومشفرة، ولا يوجد أي دليل على تمكن المهاجمين من الوصول إليها، وأضافت أنه يتعين على أعضائها الذين يستخدمون نفس كلمات مرور تسجيل الدخول الخاصة بموقع أي باي على غيرها من المواقع، تغييرها.

جوجل تطلق الإصدار الرابع من خوارزمية البحث Google Panda


أعلنت شركة جوجل الأربعاء عن تحديث خوارزمية “باندا” مع إطلاق الإصدار الرابع الذي سيعمل على تحسين نتائج البحث التي تظهر لمستخدمي محرك البحث التابع لها.

و”جوجل باندا” هي الخوارزمية التي تستخدمها الشركة لتصنيف نتائج البحث، والتي قامت بإطلاقها أول مرة في شهر شباط/فبراير 2011، والهدف منها خفض تصنيف المواقع ذات المحتوى الرديء أي المحتوى المكرر وقليل الفائدة، وذلك لصالح ظهور المواقع ذات المحتوى الذي يمتاز بالجودة أولًا.

وجاء الإعلان عن إطلاق باندا 4.0 عن طريق مات كتس، مدير قسم البحث في جوجل عبر حسابه في موقع التدوين المصغر تويتر الأربعاء.

وكانت شركة جوجل قد تحدثت عن تحديث باندا 4.0 في شهر آذار/مارس الماضي وقالت إن التحديث الجديد سيؤثر على لغات مختلفة وبدرجات مختلفة، تصل إلى 7.5% من استعلامات البحث بالنسبة للغة الإنجليزية.

وتأتي هذه الخطوة من جوجل لتزويد المستخدمين بنتائج بحث أفضل ولمساعدهم في الوصول إلى المواقع التي تقدم المحتوى الذين يبحثون عنه.

يُشار إلى أن تحديث خوارزمية باندا لن يؤثر على المستخدم العادي ولن يلحظ التغيير، غير أن المتأثر الأكبر من التحدث أهم أصحاب المواقع.

سوني تطلق هاتفها الذكي Xperia Z2 في المنطقة


أطلقت شركة سوني هاتفها الذكي “إكسبريا زد 2″ Xperia Z2 في أسواق السعودية والإمارات، أصبح الآن متوفرًا لدى الوكلاء ومتاجر البيع بالتجزئة في المنطقة.

وكانت الشركة قد كشفت عن هاتف إكسبريا زد 2 الذي يعد الهاتف الرئيسي لسوني لهذا العام في شهر شباط/فبراير الماضي مع مواصفات ومزايا محسنة مقارنة بهاتف إكسبريا زد الذي أطلقته الشركة العام الماضي.

ويمتاز هاتف إكسبريا زد 2 بأنه مقاوم للماء والغبار، كما أنه مزود بكاميرا قادرة على التصوير بدقة 20.7 ميجابكسل، وقادرة على تسجيل الفيديو بالدقة الفائقة أو ما يُعرف اصطلاحًا بـ “فو كيه” 4K وبمعدل 30 إطارًا في الثانية.

ويقدم الجهاز شاشة تعمل بتقنية “آي بي إس” IPS جديدة تدعى “لايف كلر لدز” Live Color LEDs المطورة من قبل سوني والتي تحسن من وضوح وتباين الألوان في شاشات الهواتف الذكية لتجعلها أقرب للحقيقة.

ويملك الهاتف الذكي الجديد شاشة بقياس 5.2 بوصة وبالدقة الكاملة 1080، كما يعمل الهاتف بمعالج سنابدراجون 801 رباعي النواة من كوالكوم، والذي يعمل بسرعة 2.3 جيجاهرتز، كما يضم الجهاز ذاكرة وصول عشوائي سعة 3 جيجابايت.

ومن الناحية البرمجية يعمل الهاتف الذي يملك بطارية بسعة 3200 ميلي أمبير/ساعة، بالإصدار 4.4 “كيت كات” من نظام التشغيل أندرويد.

ويتوفر هاتف إكسبريا زد 2 في السعودية بسعر 2699 ريالًا، وفي الإمارات بسعر 2699 درهمًا.

شركة Uber لخدمات السائق الخاص تطلق خدمتها رسميًا في الرياض


أعلنت شركة “أوبر” Uber، صاحبة تطبيق الأجهزة الذكية الذي يحمل نفس الاسم والذي يوفر خدمة السائق الخاص حسب الطلب، عن إطلاق خدماتها رسميًا في العاصمة السعودية، الرياض لتنضم الأخيرة إلى قرابة 100 مدينة حول العالم تتوفر فيها خدمات أوبر.

ويأتي إطلاق خدمات أوبر في الرياض بعد مضي مدة ثلاثة أشهر من المرحلة التجريبية لتدخل الشركة إلى السوق السعودية الجديدة مع بعض الفرص الفريدة.

ومن جهته قال كريم خطار، المدير العام لشركة أوبر في السعودية، إن فترة اختبار الخدمة في الرياض جاءت بنتائج أفضل من المتوقع، ما حدا بالشركة للبدء باختبار الخدمة أيضًا في مدينة جدة قبل أسابيع قليلة مضت.

وليست شركة أوبر التي تأسست عام 2009 وحصلت في شهر آب/أغسطس الماضي على تمويل بقيمة 258 مليون دولار من قبل شركة جوجل وغيرها من المستثمرين، الوحيدة في مضمار تقديم خدمات السائق الخاص ضمن السعودية، حيث دخلت عدة شركات هذه السوق خلال الأشهر القليلة الماضية، مثل شركة “كريم” Careem ومقرها مدينة دبي الإماراتية، وشركة “إيزي تاكسي” Easy Taxi البرازيلية.

وتقوم فكرة خدمة السائق الخاص حسب الطلب التي توفرها شركة أوبر على استغلال المستخدم لتطبيق يثبت على الأجهزة الذكية، ومن ثم التسجيل في الخدمة عن طريق إدخال بياناتهم الشخصية وأرقام بطاقات الائتمان، وبعد ذلك، يمكن للمستخدم رؤية موقعه الجغرافي على خريطة تظهر أيضًا السيارات التابعة لشركة أوبر والمنتشرة في الجوار مع الوقت المقدر للوصول.

ويمكن للمستخدم بعد ذلك النقر على الشاشة لطلب سيارة، وفي حال قبول الطلب، يمكن للمستخدم رؤية السيارة وهي تتحرك باتجاهه، وعند وصوله لوجهته، يمكن للراكب مغادرة السيارة دون أن يدفع أجرة النقل نقدًا، لأن العملية تتم تلقائيًا عبر التطبيق الذي يخصم الأجرة من رصيده المصرفي.

وشهدت شركة أوبر خلال الأشهر الماضية نموًا كبيرًا حيث ارتفع عدد المدن التي تتوفر فيها خدماتها من 42 في شهر أيلول/سبتمبر الماضي إلى 100 حول العالم، وكانت الشركة قد أطلقت أول خدماتها في المنطقة في مدينة دبي العام الماضي.

ويتوفر لشركة أوبر تطبيق للأجهزة الذكية العاملة بنظام التشغيل أندرويد من جوجل ونظام آي أو إس المشغل لأجهزة شركة آبل الذكية.

سوني تطلق جهاز عرض ضوئي جديدًا مع اقتراب نهائيات كأس العالم 2014


أعلنت شركة سوني عن إطلاق جهاز عرض ضوئي “بروجكتور” منزلي جديد، بالتزامن مع إقتراب منافسات كأس العالم لكرة القدم 2014، وذلك حتى يتسنى لعشاق كرة القدم متابعة تفاصيل المباريات بدقة عالية في المنازل.

وقالت الشركة إن جهاز VPL-HW40ES الجديد يتميز بعرض ثلاثي الأبعاد عالي الوضوح الكامل، مقدمًا للمشاهدين صورة بألوان زاهية وتباينٍ قوي وتفاصيل دقيقة، وسواء عند مشاهدة البرامج في أبعاد ثنائية أم ثلاثية، حسب تعبيرها.

أضافت سوني أن جهاز العرض VPL-HW40ES قُدم لتوسيع نطاق منتجاتها من أجهزة العرض السينمائي المنزلية، كما يقدم هذا الجهاز صورًا عالية الجودة ومدهشة من شاشة عرض منزلية كبيرة.

وقالت الشركة إن “البروجكتور” الجديد قد جرى تطويره ليكون الأول من بين مجموعة أجهزة عرض سوني المنزلية، وتقدم ميزته التي تنقل الواقع ألوانًا وصورًا واضحة في كل بكسل من الصورة، مما يعطي المستخدمين صوراُ مذهلة وأقرب إلى الواقع.

ويتميز المحرك البصري لجهاز إسقاط سوني المنزلي VPL-HW40ES بقوة سطوع تصل إلى 1700 لومن وصور عالية التأثير، حتى وقت المشاهدة في غرف مضاءة بشكل جيد. وتعزز الميزات الإضافية في هذا الجهاز مثل “برايت سينما” Bright Cinema و “برايت تي في” Bright TV مع لوحات SXRD صور الجهاز ثلاثية الأبعاد.

ويمكن تعليق الجهاز الجديد من السقف أو بشكل أفقي، بحيث يمكن للمستخدمين الحصول على صور متناسبة. كما تتميز أجهزة VPL-HW40ES بقدرتها على التعرف تلقائيًا على المحتوى سواءً كان ثنائي أم ثلاثي الأبعاد، وتقدم خيارات متعددة لأنماط التشغيل لتتناسب مع المحتوى المعروض. هذا وتضمن تقنية “تشكيل الضجيج” Noise-shaping خفض صوت مروحة التهوية إلى 21 ديسيبل، وهو نفس مستوى صوت حفيف أوراق الشجر، حسب قول الشركة.

وتتوفر أجهزة الإسقاط المنزلي من سوني VPL-HW40ES باللونين الأبيض والأسود.

لينكدإن تطلق مقياسا لتحديد شهرة الحسابات بشبكتها المهنية


أطلقت “لينكد إن” ميزة جديدة في شبكتها الاجتماعية المهنية تتيح لمستخدميها الإطلاع على مقياس يحدد شهرة حساباتهم مقارنة بحسابات الزملاء والأصدقاء.

ويتم تحديد مقياس الشهرة بناء على عدد مشاهدات الحسابات خلال 30 يوماً، ومن ثم تضع “لينكد إن” الحسابات الموجودة ضمن شبكة مهنية واحدة في ترتيب يوضح المستخدم صاحب الحساب الأكثر مشاهدة.

ويستطيع المستخدم التعرف على ترتيبه ضمن شبكته المهنية، سواء التي تضم أصدقاءه أو زملاءه في العمل، عبر الدخول إلى قسم “من زار حسابك الشخصي؟” Who’s Viewed Your Profile في الشبكة الاجتماعية.

ويظهر للمستخدم، بجانب ترتيبه ضمن شبكته المهنية، نسبة توضح مدى ازدياد أعداد المشاهدات لحسابه خلال 30 يوماً، بالإضافة إلى قائمة بالحسابات التي تحظى بأعلى نسبة مشاهدة.

وتسعى “لينكد إن” إلى استغلال الميزة الجديدة في زيادة نشاط الحسابات بشبكتها الاجتماعية، وتوفر الشبكة للمستخدمين بجانب ترتيبهم نصائح لكيفية الحصول على مشاهدات أعلى لحساباتهم.

ولا تعد تلك الميزة هي الأولى التي تطلقها الشبكة الاجتماعية المهنية في الآونة الأخيرة لزيادة تفاعل المستخدمين، حيث كانت قد ألغت قبل أيام أداة القيام باستطلاع الرأي في المجموعات لتشجيع المستخدمين على استخدام خاصيتي المشاركات والتعليقات بشكل مباشر لطرح الأسئلة، كما قامت بفتح منصة النشر المهنية خاصتها لجميع المستخدمين.

يذكر أن “لينكد إن” كانت قد تجاوزت في شهر أبريل الماضي حاجز 300 مليون مستخدم مسجل بشبكتها الاجتماعية المهنية، منهم نحو 200 مليون من خارج الولايات المتحدة الأمريكية، وأكثر من مليون منتسب مهني في كل من الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

فيسبوك تزود تطبيقاتها بميزة لاكتشاف العروض التلفزيونية والموسيقى من أصواتها


كشفت فيسبوك عن ميزة جديدة ستدمجها بتطبيقيها للأجهزة الذكية العاملة بنظامي أندرويد و iOS، تسهل على المستخدمين مشاركة أسماء العروض التلفزيونية أو المقاطع الموسيقية في تحديثات الحالة على شبكتها الاجتماعية.

وأوضحت فيسبوك أن الميزة الجديدة، Identify TV and Music Instantly، تمكن المستخدم من استخدام تطبيق شبكتها الاجتماعية الأساسي في التعرف تلقائيا على العروض التلفزيونية أو المقاطع الموسيقية التي يشاهدها أو يستمع إليها.

ويستخدم التطبيق الميكروفون المدمج بالأجهزة الذكية للتعرف على صوت المحتوى المعروض وتحديد اسمه، ومن ثم إظهاره ضمن التحديث تمهيدا لقيام المستخدم بمشاركته على الشبكة الاجتماعية.

وأشارت فيسبوك إلى أن الميزة الجديدة يتم استخدامها عبر زر يظهر بالحقل المخصص لمشاركة تحديثات الحالة الجديدة، وأنها ميزة اختيارية حيث يجب تفعليها أولاً من اعدادات التطبيق قبل استخدامها.

وأكدت الشبكة الاجتماعية أن الأصوات التي يستمع اليها التطبيق عند تفعيل تلك الميزة تستخدم فقط للتعرف على أسماء العروض التلفزيونية أو المقاطع الموسيقية، دون أن يتم تخزينها في خوادمها، وذلك حفاظاً على خصوصية المستخدم.

وتعد الميزة بمثابة إضافة جديدة إلى خاصية “ماذا تفعل الآن؟” التي كانت قد أطلقتها فيسبوك لجميع المستخدمين في 2013، وهي الخاصية التي أكدت الشبكة الاجتماعية أنها تم استخدامها في أكثر من 5 مليارات تحديث تم مشاركته العام الماضي.

يذكر أن فيسبوك تعتزم توفير ميزة التعرف على المقاطع الموسيقية والعروض التلفزيونية الجديدة في تطبيقيها لنظامي أندرويد وiOS خلال الأسابيع القليلة القادمة، حيث سيتم إطلاقها أولاً للمستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية.

يجدر الإشارة إلى أن تقنية التعرف على المقاطع الموسيقية والعروض التلفزيونية من أصواتها ليست جديدة على تطبيقات الأجهزة الذكية، حيث تتوافر في تطبيق “شازام” Shazam والذي يتوافر أيضاً لنظامي أندرويد وiOS.

تسريبات تكشف عن المواصفات الكاملة لهاتف LG G3


كشفت تسريبات عن المواصفات الكاملة لهاتف G3 المنتظر من إل جي، وهي تسريبات جاءت من حدث تمهيدي خاص عقدته الشركة في كوريا استعدادا للكشف عن الجهاز في مؤتمر عالمي يوم السابع والعشرين من مايو الجاري.

وأوضحت التسريبات أن الهاتف G3 سيملك شاشة بقياس 5.5 بوصة تعمل بدقة QHD، وتدعم تقنية IPS، وتعرض بدرجة وضوح تصل إلى 1440×2560 بكسل، وتتميز بكثافة بكثلات تصل إلى 538 بكسل لكل بوصة.

وأضافت التسريبات أن الهاتف سيضم معالج “سنابدراجون 801″ رباعي النواة، والذي يعمل بسرعة 2.3 جيجاهرتز، كما سيضم ذاكرة وصول عشوائي RAM سعة 3 جيجابايت.

وتنوي إل جي دعم هاتفها الذكي الجديد أيضاً بذاكرة تخزين داخلية سعة 32 جيجابايت، وتزويده بنظام أندرويد 4.4 المعروف اختصارا باسم “كيت كات”، وببطارية سعة 3000 ميلي أمبير/ساعة.

وأشارت التسريبات كذلك إلى أن الهاتف سيضم كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسل، وأخرى أمامية بدقة 2.1 ميجابكسل، وأن الكاميرا الخلفية سيتم دعمها بمثبت بصري للصورة وبفلاش ضوئي وتقنية تستخدم الليزر لتحسين التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة.

هذا، وينتظر أن يدعم الهاتف الذكي الجديد أيضاً تقنيتي “بلوتوث 4.0″ واتصالات المدى القريب NFC، إضافة إلى دعم شبكات اتصالات الجيل الرابع العاملة بمعيار LTE، وأن يضم عدد من الخصائص الجديدة التي عكفت إل جي على تطويرها خلال الشهور القليلة الماضية.

وأظهرت صور العرض التقديمي للهاتف الذكي G3 أنه سيملك خاصية تتيح لمستخدمه التقاط الصور بعد تشغيل عن بعد عبر ضم راحة اليد، وذلك دون الحاجة للضغط على أي زر عقب تشغيل تطبيق الكاميرا، وهي الخاصية التي تفيد المستخدم في التقاط الصور الشخصية Selfie.

يذكر أن الهاتف سوف يملك تصميم الأزرار الخلفية الذي ازاحت عنه إل جي الستار في الهاتف G2 العام الماضي، وسيتميز بسُمك لا يتجاوز 8.9 ملم.

إطلاق تطبيق التواصل بسرية Secret للمستخدمين حول العالم


أعلنت الشركة المطورة لتطبيق التواصل بسرية، Secret، عن إطلاقه لجميع المستخدمين حول العالم، وذلك على هامش الكشف عن نسخة منه مخصصة للاجهزة الذكية العاملة بنظام أندرويد.

ويتيح تطبيق Secret لمستخدميه مشاركة الصور والتحديثات النصية بدون أسماء بين أصدقائهم من مستخدمي التطبيق، حيث يتعرف التطبيق على أصدقاء المستخدم بشكل تلقائي عبر الولوج إلى قائمة عناوين الاتصال الموجودة بهواتفهم.

ويعد التطبيق بمثابة شبكة اجتماعية منفصلة، ولكن بدون حسابات شخصية لكل مستخدم، حيث يستطيع مستخدمي التطبيق الرد على مشاركات المستخدمين الأخرين باستخدام صورة رمزية فقط يتم اختيارها عند كل تعليق.

ويسمح تطبيق Secret كذلك بانتشار المشاركات مجهولة المصدر بين أصدقاء المستخدمين اللذين أعجبوا بها، مما يساعد على وصول المحتوى الذي يشاركه مستخدميه إلى أشخاص من خارج دائرة أصدقائهم، كما يتيح التطبيق إمكانية نشر المشاركات عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية القصيرة أو فيسبوك أو تويتر.

وكان تطبيق التواصل بسرية مقتصرا فقط على أجهزة آبل الذكية العاملة بنظام iOS في أمريكا وكندا وعدد محدود من الدول الأوروبية، إلا أن بداية من يوم الأربعاء أصبح التطبيق متوافرا بشكل مجاني حول العالم عبر متجري “جوجل بلاي” و”آب ستور“.

يذكر أن تقرير سابق كان قد أشار إلى أن شركة جوجل قد قامت باستثمار نحو 10 ملايين دولار أمريكي في تطبيق Secret، الذي أسسه اثنين من موظفيها السابقين، عبر ذراع دعم المشاريع الناشئة لديها “جوجل فنشر” وبالتعاون مع شركة Kleiner Perkins Caulfield & Byers الاستثمارية.